مرحباً بك في محفظة الخير
اقسام التبرعات
مقالات

اعرفي أكثر عن حملة ابني البدري

اعرفي أكثر عن حملة ابني البدري

برعاية الجمعية المصرية لأعضاء الكلية الملكية البريطانية لطب الأطفال بمصر  

حملة ابني البدري لتقليل نسبة الأطفال المبتسرين "الطفل المولود قبل الأسبوع 37 من الحمل"

 

الأطفال المبتسرين أطفال يتم ولادتهم قبل أوانهم وتعرف بالولادة المبكرة تحدث قبل ثلاثة أسابيع من تاريخ الولادة المتوقع، وتحديدا قبل بداية الأسبوع الـ 37 من الحمل.

يولد سنويا في العالم كله 15 مليون طفل مبتسر يتعرض منهم 7% للوفاة بسبب مضاعفات الولادة المبكرة وفي بعض الأحيان لعدم توفر الرعاية اللازمة لهم.

ونظرا لارتفاع معدلات الولادات المبكرة في مصر والتي سجلت في الإحصاءات 20% من إجمالي الولادات السنوية والتي قد تصل في أرض الواقع إلى 25% ونظرا لأنها هي المسئولة عن حوالي نصف وفيات حديثي الولادة وهو ما يعادل 280 ألف طفل خلال ال 28 يوم الأولى من ولادتهم فقد أطلقت الجمعية المصرية لأعضاء الكلية البريطانية لطب الأطفال حملة (ابني البدري) لرعاية المبتسرين وحديثي الولادة في 17 نوفمبر 2018 وذلك بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للطفل المبتسر في 17 نوفمبر.
 

وتهدف الحملة إلى:

  • رفع وعي الأهالي بالرعاية المثلى للمبتسرين من أجل تخفيض مضاعفاتهم وتحسين حالتهم الصحية وخاصة نشر رعاية الحضن الدافئ.
  • دعم أهالي الأطفال المبتسرين مادياً ومعنوياً لمواجهة هذا الحدث الذي يهز كيان الأسرة حال حدوثه.
  • دراسة أسباب الولادات المبكرة في مصر واتخاذ اللازم لتخفيض معدلاتهم.
  • التركيز على التدريب فائق الجودة للأطباء والتمريض ومقدمي المشورة في مجال رعاية المبتسرين وخاصة تطبيق الحضانة صديقة الام والطفل.
  • تدريب جميع الأطراف المؤثرة على آليات الحضانة صديقة الام والطفل والرعاية المثلى لحديثي الولادة.
  •  الاحتفال باليوم العالمي للطفل المبتسر سنوياً وإضاءة أحد آثار مصرنا الحبيبة باللون الأرجواني أسوة بما يحدث في العالم لرفع الوعي بمشكلة المبتسرين وقد أضاءت الجمعية الهرم وأبو الهول في عام 2018 وبرج القاهرة في عام 2019 ومعبد فيلة في عام 2020 , ومتحف الحضارة المصرية القديمة عام 2021.

     

احتفالات الحملة على مدار الأربع سنوات:

في عام 2018: احتفلت الجمعية المصرية لأعضاء الكلية الملكية البريطانية لطب الأطفال باليوم العالمي للطفل المبتسر بالاشتراك مع العديد من المؤسسات الوطنية المحلية والمؤسسات الدولية وتم استخدام هذه الاحتفالية لتسليط الضوء ورفع الوعي والاهتمام الطبي والمجتمعي بهذه الفئة. وتم إضاءة الأهرامات وأبو الهول باللون الأرجواني.

في عام 2019: تم الاحتفال بالطفل المبتسر حيث تم التركيز على دراسة أسباب الولادات المبكرة وكيفية تقليل معدلاتهم في مصر وتم إضاءة برج القاهرة باللون الأرجواني.

في عام 2020: بالرغم من جائحة كورونا فقد استمرت الجمعية في إحياء هذا الحدث وركزت على أمراض قلب الأطفال كأحد أسباب الولادات المبكرة وزيادة خطورة حالتهم وقد تم اضاءة معبد فيلة بأسوان باللون الأرجواني.

 في عام 2021: أقيمت الاحتفالية في المتحف القومي للحضارة المصرية القديمة بالفسطاط بمحافظة القاهرة بحضور العديد من الوزراء وأعضاء مجلس النواب والشخصيات العامة. وتم تسليط الضوء على الممارسات الصديقة للأم والطفل في الألف يوم الذهبية الأولي وخاصة المباعدة بين الحمل المتعاقب وتخفيض معدلات الولادات القيصرية وتم إطلاق مبادرة الألف الذهبية لتنمية الأسرة المصرية 

 

مجهودات القائمين على مبادرة ابني البدري 

  • تدريب 850 من الأطباء و1400 من الممرضات بالحضانات ورفع قدراتهم على آليات الحضانة صديقة الطفل والأم.
  •  اعتماد كورس مقدمي المشورة الأسرية محلياً ودولياً.
  • تدريب 600 من مقدمي المشورة الأسرية في 12 محافظة.
  •  تنفيذ 10 قوافل طبية وتوعوية لرفع وعي المواطنين في العديد من المحافظات والمناطق العشوائية.
  •  تخفيض معدلات الوفيات بين حديثي الولادة بنسبة 25% من خلال اتباع آليات الحضانة صديقة الام والطفل.
  • عمل جلسات عصف ذهني لمعرفة أسباب الولادات المبكرة وكيفية تخفيض معدلاتها وإطلاق ائتلاف دعم الولادة الطبيعية بالتعاون مع العديد من أساتذة النساء والتوليد وطب الأطفال وحديثي الولادة وعدد من الناشطين في مختلف المجالات التي تهتم بصحة الأسرة المصرية.
  • عقد مؤتمر عالمي بحضور الجامعات المصرية ووزارة الصحة والهيئات الدولية والكلية الملكية البريطانية لطب الأطفال لدراسة آليات تخفيض وفيات حديثي الولادة في مصر 2015.
  •  الاحتفالات باليوم العالمي للأطفال المبتسرين وحديثي الولادة سنوياً 2018-2020.